01033004422

أبرز 5 طرق تخزين الحبوب والبقوليات لحمايتها من العفن والتسوس

طرق تخزين الحبوب والبقوليات

شارك المقالة:

من المعروف أن إنتاج الحبوب والبقوليات موسمي، بالرغم من أن استهلاكها مستمر على مدار العام، ولا يخلو منها أي بيت، لأنها مكون رئيسي لوجباتنا اليومية.

 

لذا نلجأ للبحث عن أفضل طرق تخزين الحبوب والبقوليات، التي تساعدنا في الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وتحميها من التسوس والعفن. 

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن التجار مُطابون بالحفاظ عليها قبل بيعها للمستهلك، ويكون ذلك في مخازن أو صوامع تحميها من العوامل البيئية التي تؤثر عليها مثل الرطوبة، والحرارة، والحشرات، والقوارض. 

 

في هذا المقال، نتعرف على أفضل طرق تخزين الحبوب والبقوليات، وشروط التخزين السليم، والعوامل المؤثرة على المخزون، وكيف تساعد منتجات مصنع البركة في تهيئة الصوامع للحفاظ على هذه الحبوب والبقوليات لفترات طويلة جدًا. 

ما هي أنواع الحبوب والبقوليات الشائعة؟

 

تعد الحبوب والبقوليات من أهم الأصناف النباتية في العالم، إذ يوجد العديد من أنواعها التي يتناولها الناس حول العالم، فمن أشهر هذه الحبوب نجد: 

 

  • الأرز: بمختلف أصنافه مثل الأرز الأبيض، أو البني، أو البسمتي. 
  • الشعير: يدخل في تحضير خبز الشعير، وغيره من الأطعمة. 
  • الذرة: تدخل في إنتاج زيت الذرة، والنشا، والطحين. 
  • الشوفان: وهو مكون مفيد في وجبة الإفطار. 
  • القمح: يستخدم في صنع الخبز، والمكرونة. 

 

أما بالنسبة للبقوليات، فنجد من أشهرها: 

 

  • الفاصوليا: بمختلف أنواعها، كالفاصوليا البيضاء، والسوداء، والحمراء. 
  • الحمص: يدخل في تحضير العديد من وجبات أهالي الشرق الأوسط. 
  • العدس: وهو مصدر غني جدًا بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان. 
  • البازلاء: تناولها يقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي. 
  • الفول: وهو مصدر غني بالبروتينات، والطاقة. 

 

العوامل المؤثرة على طرق تخزين الحبوب والبقوليات

العوامل المؤثرة على طرق تخزين الحبوب والبقوليات

تتأثر عملية التخزين بعدة عوامل مهمة تؤثر على جودتها، وصلاحيتها للاستهلاك، وهي كالتالي: 

 

1- درجة حرارة ورطوبة الحبوب والبقوليات نفسها

 

الحبوب والبقوليات مثلها مثل المواد الغذائية الأخرى، يسهل الحفاظ عليها، وحمايتها من التلف أثناء تخزينها عند درجة حرارة منخفضة، وخفض نسبة رطوبتها، لذا نلجأ لتجفيفها قبل التخزين مباشرةً. 

 

2- درجة حرارة ورطوبة البيئة المحيطة

 

فعند تخزين الحبوب والبقوليات في أماكن تتغير درجة حرارتها الموسمية بشكل كبير، يؤثر ذلك على الحبوب والبقوليات فتتغير درجة حرارتها بشكل غير متجانس، وتزيد رطوبتها، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف والتسوس. 

 

اقرأ أيضًا: عازل رطوبة للصوامع ومخازن البقوليات. 

 

3- التعرض للضوء

 

التعرض المباشر لأشعة الشمس هو أحد أهم العوامل المؤثرة على طرق تخزين الحبوب والبقوليات، إذ تتدهور جودتها بمرور الوقت، وتقل قيمتها الغذائية، لذا يجب تخزينها في أماكن مظلمة. 

 

4- التهوية الجيدة

 

التهوية الجيدة للحبوب والبقوليات تساعد على منع تكاثر العفن، وحمايتها من التسوس، والحفاظ على جفافها لفترة أطول، لذا يجب تخزينها في حاويات مثقوبة، أو في صوامع ذات تهوية جيدة. 

5- الفطريات والحشرات

 

تحتوي الحبوب والبقوليات المخزّنة على كائنات حية دقيقة مثل: الخمائر، والفطريات، والبكتريا، وأنواع من الحشرات، فتؤدي هذه الكائنات إلى تدهور حالة الحبوب والبقوليات عند تخزينها، إلا أنه إذا تم التحكم في الرطوبة، ودرجة الحرارة، فيمكن تقليل فرص إصابة المخزون بالعفن، والفطريات، والسوس. 

 

يمكنك الاطلاع أيضًا على: أسباب ظهور العفن على الجدران وكيفية التخلص منه. 

أبرز 5 طرق تخزين الحبوب والبقوليات

أبرز طرق تخزين الحبوب والبقوليات

تتميز الحبوب والبقوليات بأن صلاحيتها تستمر لوقت طويل؛ لأنها تُجفف قبل عرضها في الأسواق. ومع ذلك فإنها تفقد طعمها اللذيذ بعد مرور ثلاث سنوات، وتفقد معظم قيمتها الغذائية من الفيتامينات بعد مرور خمس سنوات. 

 

لكنها تبقى صالحة للاستهلاك بعد هذه المدة طالما تم تخزينها بطريقة جيدة، بعيدًا عن الضوء، والرطوبة، والحرارة، وفيما يلي نذكر بعضًا من أشهر طرق تخزين الحبوب والبقوليات المستخدمة: 

1- التخزين في أكوام

 

تستخدم هذه الطريقة لتخزين كميات صغيرة ولمدة قصيرة، وتكون في أماكن مكشوفة أو مغلقة، لكن من مساوئ هذا الأسلوب هو سهولة تعرض المخزون للحشرات، والقوارض، والطفيليات. 

 

ولكن جدير بالذكر أنه في السنوات الأخيرة استخدمت صوامع مصنوعة من بلاستيك البولي إيثيلين، والتي تكون عازلة للهواء والماء. 

2- التجميد

 

يوجد أنواع من الحبوب والبقوليات تُحفظ بشكل جيد عند تجميدها، مثل: الفول الأخضر، والفاصوليا، واللوبيا، والبازلاء. وتكون الخطوات كالتالي: 

 

  • اغسلها جيدًا، ثم ضعها في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، مع إضافة رشة من الملح، ورشة من السكر.  
  • اتركها حتى تتصفى من الماء تمامًا، ثم ضعها في أكياس بلاستيكية.
  • أغلقها الأكياس بإحكام، ثم ضعها في ثلاجات التجميد (الفريزر).  

 

لكن يجب العلم بأن البازلاء الخضراء يمكن حفظها مباشرةً في الثلاجات، دون الحاجة لوضعها في الماء المغلي أولًا. 

3- التفريغ الهوائي

 

واحدة من طرق تخزين الحبوب والبقوليات ذات الفعالية الجيدة، وفيها يتم التخزين في حاويات مخصصة للتفريغ الهوائي، وتكون مقاومة للرطوبة، وبعدها تُستخدم آلات لتفريغ الهواء بالكامل، ثم إغلاق الحاويات بإحكام، ونقلها لمكان بارد وجاف، بعيدًا عن أشعة الشمس. 

4- التعليب

 

وهي طريقة مشهورة جدًا في جميع أنحاء العالم، وتتم في مصانع الأغذية المُعلبة، إذ يُضاف لها مواد حافظة، ثم تعليبها وطرحها في الأسواق. وهذه الطريقة تناسب جدًا الحمص، والفول المدمس، وفول الصويا، والبازلاء، والفاصوليا. 

5- التخزين في صوامع

 

هذه هي أشهر طرق تخزين الحبوب والبقوليات عند قدماء المصريين، وذكر الله تعالى في القرآن استخدامهم لها في عهد سيدنا يوسف عليه السلام، وذُكر أنهم احتفظوا بها لمدة سبع سنوات كاملة دون أن تتلف، لكن في عصرنا الحديث انتشرت أنواع جديدة من الصوامع المستخدمة في مصر والعديد من الدول العربية الأخرى. 

 

ونجد من أشهر أنواعها: 

الصوامع الريفية المصرية

 

هذا هو النوع المستخدم قديماً عند قدماء المصريين، ولا زال موجودًا في الأرياف المصرية حتى الآن، ويُصنع من الطين والقش، وهي مواد عازلة للحرارة بشكل مناسب يحمي الحبوب والبقوليات من التلف بفعل درجات الحرارة المرتفعة. 

 

يُخزن المزارعون احتياجاتهم السنوية من الحبوب والبقوليات في هذه الصوامع، بعد خلطها بمقادير من الرماد الناتج عن حرق الأحطاب، لأن هذا الرماد له القدرة على امتصاص أي مقدار من الرطوبة قبل التأثير على المخزون. 

 

بالإضافة إلى أن خشونة هذا الرماد تؤدى إلى جرح جلد الحشرات التي تحتك بذراته وموتها، وقد وُجدت بعض الحبوب المُخزنة منذ عهد قدماء المصريين في مثل هذه الصوامع سليمة خالية من الإصابات الحشرية. 

الصوامع الخشبية

 

أحد أنواع الصوامع المستخدمة حاليًا في طرق تخزين الحبوب والبقوليات، والتي تستخدم عادةً في المطاحن الصغيرة، لكن من أهم سلبياتها أنها مُعرضة لنشوب الحرائق، وبالتالي يُفقد المخزون بالكامل وقتها. 

الصوامع المعدنية

 

تتميز هذه الصوامع بخفة وزنها، وسهولة تركيبها، وانخفاض تكاليف إنشائها، لكن المواد المعدنية المصنوعة منها تكون مواد ناقلة للحرارة بدرجة عالية، لذا تستخدم في الأماكن ذات درجات الحرارة المعتدلة فقط. 

 

ومن أشهر أشكال هذه الصوامع هو نموذج “LIPP” والذي يُصنع من صفيحة واحدة حلزونية، تُربط ببعضها بجهاز خاص. 

 

الصوامع الأسمنتية

 

تُبني هذه الصوامع من الأسمنت المُسلح، وتكون ذات سعة كبيرة، فيمكن أن يصل ارتفاعها إلى 60 مترًا، وهي تلائم المناطق الحارة، والمناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية، لأنها تمنع نفاذ الحرارة والرطوبة والصدأ. لكن تكاليف إنشائها تكون مرتفعة مقارنةً بالأنواع الأخرى. 

أهمية استخدام عوازل للصوامع ومخازن البقوليات

 

مما سبق ذكره عن طرق تخزين الحبوب والبقوليات، نجد أنه من الضروري استخدام عوازل للرطوبة والحرارة في أماكن تخزين هذه المواد، إذ تكمن أهميتها في توفير المال والموارد المهدرة بسبب الظروف البيئية التي تؤثر على كمية الحبوب بعد التخزين لشهور أو لحين موعد استخدامها. 

 

نجد أيضًا أن استخدام العازل يوفر في استهلاك الكهرباء، فبدونه قد يضطر صاحب المشروع إلى استخدام وسائل للتدفئة في الشتاء، ووسائل للتهوية في الصيف.

 

لأن الحبوب تحتاج إلى درجة حرارة ورطوبة معينة كي لا تفسد أو يتكون عليها فطريات، في حين أن استخدام العازل يغنيك عن هذه الوسائل. 

 

ومن أهم الطرق الحديثة المستخدمة حاليًا هي العزل بفوم البولي إيثيلين، وهو ما يقدمه “مصنع البركة” بجودة عالية، مطابقة للمواصفات العالمية في العزل. 

الخلاصة

 

يعد فهم طرق تخزين الحبوب والبقوليات بالشكل الصحيح أمرًا حيويًا لضمان جودة المنتجات التي يقدمها أي تاجر لعملائه، وضمان استمرارية العرض والطلب، فبتطبيق أفضل الطرق في التخزين، يمكنك الحفاظ على جودة الحبوب والبقوليات.

 

وبالتالي تعزيز سمعة عملك، والحصول على رضا عملائك، مما يساعدك على تحقيق نجاح أكبر في عملك.  

 

بالإضافة إلى أن عزل الصوامع والمخازن بالفوم هام جداً، فهو عازل حراري وعازل للرطوبة بشكل قوي. فإذا كنت ترغب في الحفاظ على بضاعتك لفترة أطول، تواصل معنا عبر موقعنا لطلب فوم البولي إيثيلين العازل، واترك لنا ما تبقى. 

اقرأ المزيد

اترك رقمك وسنعاود الاتصال بك في أسرع وقت ممكن