01033004422

أسباب ظهور العفن على الجدران وكيفية التخلص منه

أسباب ظهور العفن على الجدران

شارك المقالة:

ما هي أسباب ظهور العفن على الجدران؟ 

 

يعد سوء التهوية والرطوبة العالية من أهم المحفزات لنمو العفن على الأسطح، وينتج عن نموه الكثير من المشاكل الصحية للإنسان، وتلف الأساسات الهيكلية للمباني، وتلف الممتلكات والأثاث في المنازل. 

 

ولذلك يجب التعرف على الأسباب المؤدية لنمو العفن للوصول للوقاية، والعلاج الفعالين. 

 

نعرض لك من خلال المقال أسباب ظهور العفن على الجدران، وأبرز طرق الوقاية والعلاج، ومميزات استخدام الفوم كأفضل مادة عزل للرطوبة للحماية من نمو العفن، تابع معنا. 

 

ما هو العفن؟

 

العفن عبارة عن نوع من الفطريات التي تنمو بشكل كبير في الأماكن الدافئة والرطبة، ويظهر بكثرة في الأدوار الأرضية، والحمامات، وقبو المنازل، والأسقف الرطبة.

 

ولا يتوقف نمو العفن على أسطح الأسقف والجدران، بل يتغلل إلى داخل مسام الأبنية مما يتلف الأساسات والخرسانة.

 

وتظهر خطورة نمو العفن الفطري في المنازل والمباني؛ لتأثيرها سلبيًا على صحة الإنسان، إذ يكون عرضة للعديد من المشاكل الصحية، مثل:

 

  • تفاقم أعراض الربو، أو حدوث نوبات للأشخاص المصابة بالربو
  • احتقان وسيلان الأنف
  • العطس المتكرر
  • التهاب الحلق
  • طفح الجلد
  • تهيج العين
  • السعال
  • الصداع

 

وهذا يكون نتيجة لتلامس الجلد المباشر، أو تنفس جراثيم العفن المتطايرة.

 

ويمكن السيطرة على نمو العفن عن طريق معالجة المشاكل المسببة له، وأهمها: تقليل الرطوبة قدر الإمكان، وتنظيف العفن المتكون، وإصلاح التسريبات. 

 

ويمكنك التعرف على العفن من خلال ظهور بقع منه على الجدران، ويظهر بالعديد من الألوان، مثل: الأصفر، والأخضر، والأسود، والرمادي، ويبدو مثل الفرو، أو المسحوق الناعم، أو المادة اللزجة، ويكون له رائحة عطنة كريهة، أو ترابية. 

 

أسباب ظهور العفن على الجدران

أسباب عفن الجدران

 

يعد المكان الرطب هو البيئة المناسبة لنمو العفن الفطري، وتتعدد الأسباب لتزايد رطوبة الجدران والأسقف، ومن أهمها:

1- الفيضانات

 

تجلب الأمطار الشديدة الكثير من المشاكل للمباني، وأحد هذه الآثار هو نمو العفن؛ نتيجة لتشبع الأسقف بالرطوبة، وخاصةً إذا توالت الأمطار بلا انقطاع مما لا يتيح الفرصة لكي تجف، وبالتالي ينمو عليها العفن.

2- التهوية السيئة

 

تعد التهوية المناسبة أمرًا حيويًا لضمان تدوير الهواء الجديد والتحرك بداخل المبنى، وتكثر مشاكل التهوية خاصةً في الحمامات والمطابخ، لتكاثف بخار الماء على الأسقف دون وجود تهوية.

 

ومن العادات الخاطئة أيضًا ترك الملابس المبللة بالداخل بدون تهوية، وبالتالي يحدث زيادة في رطوبة السقف، وبالتالي ينمو العفن على الأسقف والجدران.

3- الرطوبة العالية

 

تعاني بعض المناطق من الرطوبة العالية في بعض المواسم، فإذا كانت الظروف البيئية المحيطة بالمبنى تعاني من الرطوبة العالية، فعليك باتخاذ إجراءات لعزل المبنى وحمايته من التلف، لأن الأمر لن يتوقف فقط على نمو العفن.

 

4- البناء السيئ للجدران

 

السبب الرئيسي لنمو العفن أثناء أعمال البناء؛ هو محتوى الرطوبة الزائد عن المطلوب؛ مما ينتج عنه نمو عفن فيما بعد على الجدران؛ نتيجة لتشبعها بالرطوبة من الداخل. 

 

5- تسرب المياه من المواسير

 

يمكن أن يسبب تسرب مواسير الصرف الصحي العديد من المشاكل للمبنى، مثل؛ تلف أساسات المبنى، ونمو العفن على الجدران والأسقف.

 

6- الجدران المكسورة

 

يسمح الجدار المكسور، والشقوق الموجودة بالمباني بمرور الماء بالداخل؛ مما يجعل الجدار رطباً، ويؤدي لنمو العفن على الجدران. 

 

طرق للتخلص من العفن في المنزل

طرق للتخلص من العفن في المنزل

 

في حال واجهت ظهور بقع العفن على جدران منزلك، أو السقف، أو حتى بالقرب من النافذة، فهناك عدد من الطرق الفعالة للتخلص منها، ولكن عليك أولاً معرفة أسباب ظهور العفن على الجدران، وحل المشكلة.

 

إليك أفضل الطرق المجربة للقضاء على العفن في المنزل:

 

الملح

 

من الطرق القديمة والفعالة للقضاء على العفن، هي استخدام الملح للتخلص من عفن الملابس، والجدران، والسجاد. وذلك من خلال رش الملح على بقع العفن، ويترك لمدة 6 ساعات حتى يمتص الفطريات، وتكرر الطريقة يوميًا حتى تمام التخلص منه.

الماء والصابون

 

يمكنك القضاء على العفن بالماء والصابون إذا كان انتشاره ضعيف وفي بدايته، عن طريق استخدام ورق صنفرة، ودعك المكان المصاب بالماء والصابون جيدًا، ثم يُمسح بمنشفة، ويعرض للهواء حتى يجف.

زيت شجرة الشاي

 

من المنتجات المستخدمة للقضاء على الأمراض الفطرية مثل: حب الشباب، وقشرة الشعر، ويقضي على العفن خلال عدة أيام، وذلك من خلال تدفئة كمية من الزيت، ثم يمسح المكان المصاب، ويترك حتى يجف.

صودا الخبز

 

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز تُخلط مع القليل من الماء، وتوضع في بخاخة، وتُرش على الأماكن المصابة، وتتكرر العملية حتى نتخلص من العفن نهائيًا.

الخل

 

يمكن استخدام الخل لتنظيف الجدران المصابة بالعفن حديثًا، لكن الجدران المصابة من وقت طويل وبمراحل متأخرة يكون تأثير الخل وحده ضعيف، والأفضل خلط الخل وبيكربونات الصوديوم والليمون في بخاخة، ويرش بهذا الخليط الجدران، ويترك لمدة ساعتين، ثم ينظف جيدًا، ويترك حتى يجف.

الكلور

 

من المنتجات الأكثر فعالية للقضاء على العفن الأسود، ويخفف بالماء بنسبة 70% كلور إلى 30% ماء، ويرش على الجدران المصابة من خلال بخاخة، ويترك لمدة نصف ساعة، وينظف بعدها، ويترك ليجف.

 

ويجب عليك قبل تطبيق أي من تلك الطرق: ارتداء الكمامة، والقفازات، وملابس خاصة بالتنظيف؛ حتى لا تتنفس من الغبار الناتج عن العفن، أو تلمسه بشكل مباشر.

 

كيف يمكنك الوقاية من نمو العفن على الجدران

 

يمكنك وقاية منزلك، أو منشآتك التجارية وحمايتها من خطر نمو العفن، من خلال تحديد الأماكن الأكثر عرضة للرطوبة، والحفاظ عليها جافة ونظيفة للقضاء على مشكلة الرطوبة، وذلك من خلال:

 

  • توجيه الماء الزائد بالخارج؛ من خلال إيقاف مسار  الأمطار إلى الداخل، عن طريق  إنشاء منحدرات حول المبنى، أو سقف مائل يسقط من عليه الماء
  • تحسين عزل المكان، من خلال تركيب نوافذ مزدوجة، تقلل من فقدان الحرارة، ويمكن إغلاقها في فصل الشتاء
  • تركيب مراوح عادم مناسبة، مثل تركيبها في الحمام للتخلص من بخار الماء، لضمان تهوية المكان، وجفافه
  • تهوية المكان بشكل صحيح، وذلك من خلال السماح لخروج الماء من المكان حتى لا يتجمع على هيئة رطوبة
  • تشغيل مزيل رطوبة، يساعد في جفاف المكان ومنع نمو العفن، ويمكن نقله في جميع غرف المكان
  • وجود فاصل بين الأثاث والحوائط، لأن العفن يتكون نتيجة الاحتكاك بين الحائط والأثاث
  • زرع نباتات تمتص الرطوبة من المكان، مثل: الخيزران، والسرخس، والنباتات الصحراوية
  • منع نمو العفن من خلال الحفاظ على الأماكن الرطبة جافة دائماً
  • إصلاح تسريبات الأسقف، والتشققات الموجودة في الجدران
  • حل مشاكل السباكة في الحمامات والمطابخ

 

استخدام الفوم للحماية من ظهور العفن على الجدران

 

يعد فوم البولي ايثيلين حلًا فعالًا في منع ظهور العفن على الجدران، وذلك لمميزاته الفريدة وتعدد استخداماته، مما يجعله أفضل مادة عزل للرطوبة، ومن أهم مميزاته:

 

مغلق الخلية

 

يتميز فوم البولي ايثيلين بأنه مادة خفيفة الوزن، ومغلق الخلية؛ مما يوفر مقاومة قوية للرطوبة، إذ يمنع هيكل الخلية المغلق امتصاص الماء وتغلغله للجدران، وبالتالي يعمل كحاجز للرطوبة، ويخلق بيئة غير مناسبة لنمو العفن. 

سهل التشكيل

 

يعد تركيب فوم البولي ايثيلين عملية بسيطة نسبيًا، إذ يقطع الفوم إلى الحجم المطلوب، ويلصق بسهولة على الأسطح باستخدام مادة لاصقة، أو طرق تثبيت أخرى.

 

كما تسمح مرونته بالتوافق مع الشقوق والمخالفات الموجودة في الجدار؛ مما يضمن التغطية الكاملة، وأكبر قدر من الفعالية

حراري العزل

 

يتميز البولي ايثيلين أيضًا بخصائص العزل الحراري، فإنه يساعد على تنظيم مستويات الرطوبة، ودرجة الحرارة داخل المبنى، وبالتالي يمنع التكثيف على الجدران؛ مما يقلل من احتمالية تكوين العفن. 

اسفنجي السطح

 

يعمل فوم البولي ايثيلين كمادة توسيد، وتفيد في المناطق الرطبة التي يمكن أن تضعف الجدران بمرور الوقت، وبالتالي تحدث الأضرار الهيكلية. 

 

فنجد إن خصائص التوسيد الاسفنجية تساعد في امتصاص الصدمات، وتقليل خطر التشققات أو التلف؛ مما يمنع تسرب الماء، ونمو العفن.

 

خامل كيميائيًا

 

بالإضافة للخصائص الفيزيائية، فإن مادة البولي ايثيلين خاملة كيميائيًا ومقاومة للنمو الميكروبي، إذ يتطلب نمو العفن مواد عضوية يتغذى عليها، وتفتقر مادة البولي ايثيلين للعناصر الغذائية التي يحتاجها العفن للبقاء.

 

فتضيف هذه المقاومة المتأصلة طبقة أخرى من الحماية ضد نمو العفن. 

طول عمره الافتراضي

 

تعد الصيانة المنتظمة أمرًا مهمًا للوقاية من العفن، ولكن تعمل مادة البولي ايثيلين على تبسيط هذه العملية، وذلك بسبب طبيعتها المتينة التي تضمن عمرًا طويلًا، وتتطلب أقل حد من الصيانة. 

 

فقط تتطلب فحوصات دورية كل فترة للتأكد من بقائها في مكانها، وعدم تلفها، وفعاليتها لأداء مهمتها والحماية من العفن. 

سهل التكيف

 

تتنوع الأسطح التي يغطيها فوم البولي ايثيلين، فلا يتوقف فقط على الجدران، فيمكن تطبيقه على الأرضيات، والأسقف؛ مما يجعله حلًا مثاليًا لمنع نمو العفن في مختلف الأماكن. 

 

هذا كله بجانب تكلفته المناسبة بين كل مواد العزل الأخرى، فإنه يعد إجراء وقائي ممتاز، ولكن من الضروري معالجة أسباب ظهور العفن على الجدران في الأساس، لأن الجمع بين استخدام الفوم واستراتيجيات التحكم في الرطوبة، وتقليلها يعزز فعاليته للوقاية من العفن. 

 

الخلاصة

 

ينمو العفن في الأماكن الرطبة، ويظهر على شكل بقع مختلفة الألوان، وله تأثير سلبي على صحة الإنسان، وأحد أهم الأسباب لنمو العفن هي: التسريبات، ومستويات الرطوبة العالية. 

 

وفي حال ظهرت بقع العفن في منزلك، فعليك بتنظيف الأماكن المصابة فورًا الماء والصابون، وبعض المنظفات الأخرى، مثل: الكلور، والخل، وبيكربونات الصودا، والحرص على تجفيف المكان حتى لا يتجدد نمو العفن مرة أخرى.

 

ويمكنك الوقاية من نمو العفن من خلال إصلاح التسريبات، والكسور في الجدران، والحرص على التهوية الجيدة للمكان، والتحكم في درجة الرطوبة. 

 

وعند تفاقم نمو العفن على الأسطح عليك باستخدام مادة فوم البولي ايثيلين بمميزاتها العديدة التي توفر نهجاً شاملاً للتحكم في الرطوبة، من خلال خصائصه المقاومة للرطوبة، والعازلة، والتوسيد؛ مما يجعله حاجزاً منيعاً ضد الماء، وبالتالي يمنع نمو العفن على الأسطح. 

 

يمكنك الحصول على فوم البولي إيثيلين من خلال مصنع البركة؛ الذي يوفر لك متخصصين في مجال العزل؛ لنصحك بالحل الأنسب لمنشأتك، وعلاج الأضرار  الناتجة عن الرطوبة، وتركيب الفوم للأسطح لحمايته من الرطوبة والحرارة، تواصل معنا.

 

المصادر

Top 10 Causes of Mold Growth And How to Prevent Them

Does Spray Foam Insulation Prevent Mold?

The Relation between Mold and Insulation

اقرأ المزيد

اترك رقمك وسنعاود الاتصال بك في أسرع وقت ممكن