01033004422

كل ما تريد معرفته عن عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة

كل ما تريد معرفته عن عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة

شارك المقالة:

يؤثر الطقس بشكل مباشر على أسطح البنايات، فتتأثر صيفًا وشتاءً بدرجات الحرارة والأمطار والرطوبة وغيرها، ولتفادي الأضرار يلجأ الناس عادة إلى عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة للحصول على درجات حرارة معتدلة في البيوت طوال العام.

 

حتى نتعرف أكثر على عزل الأسطح يجب أن نفهم أولًا مصطلح العزل الحراري.

 

ما هو العزل الحراري؟

 

دعنا نخبرك أن الحرارة تتدفق من المكان الساخن إلى المكان البارد حتى تحدث عملية التوازن الحراري، هذا التدفق الطبيعي والتلقائي للحرارة يجعل أجواء المنازل غير محتملة ويسبب إزعاجًا شديدًا للسكان، ويأتي العزل ليتغلب على تلك المشكلة.

 

العزل الحراري هو استخدام مواد ذات توصيل حراري منخفض للحد من انتقال الحرارة من داخل المبنى إلى خارجه والعكس، وتتنوع طرق العزل طبقا للمادة المستخدمة وطبيعة الطقس وحالة المنشأة وغيرها.

 

تقدر الحرارة التي تنتقل عن طريق الجدران والأسقف في أيام الصيف بنسبة 60 – 70% من الحرارة المنتقلة للمبنى، ويستهلك المبنى حوالي 66% من كامل الطاقة الكهربائية المستخدمة به في عملية التبريد لمواجهة تلك الحرارة، ومن هنا تنبع ميزة العزل الحراري، والذي يحد من هذا الاستخدام المفرط للطاقة.

 

مميزات العزل الحراري

 

ممبزات العزل الحراري

 

مع تزايد إقبال الناس على عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة تظهر مميزات العزل، والتي تتمثل في عدة نقاط منها:

توفير استهلاك الكهرباء

 

يعمل عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة على حفظ درجات الحرارة في المبنى دون التأثر بدرجات الحرارة الخارجية، إذ لا تزيد درجة الحرارة داخل الغرف المعزولة عن 30 درجة مئوية، مما يقلل من استخدام مكيفات الهواء، وبالتالي تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة تتجاوز 50%

المحافظة على هيكل المبنى

 

تعرض المبنى لعوامل الطقس المختلفة يؤثر بالسلب على هيكله الخرساني، فالتباين الشديد بين درجات الحرارة في بعض المناطق الصحراوية -والتي ترتفع جدًا بالنهار ثم تنخفض بنسب كبيرة ليلًا- يؤثر على المبنى ويجهده، وقد يؤدي إلى تصدعه

 

تؤدي الرطوبة في الشتاء أيضًا إلى تشقق هيكل البناء، وتؤثر على شكل المبنى وطلائه وتعطيه مظهرًا قديمًا، ومن ثم يعد عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة درعًا واقيًا للمبنى.

حماية البيئة

 

يقلل عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة الناتجة عن الاستخدام المفرط لمبردات الهواء، وبالتالي يحد من عملية الاحتباس الحراري، ويقي البيئة من مخاطرها.

تجنب الحرائق

 

تُستخدم في عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة مواد فعالة تقاوم الحرائق، وبالتالي تجنب المبنى وساكنيه الكثير من الأضرار.

تقليل التكاليف

 

يقلل عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة النفقات المستخدمة سواءً في فاتورة الكهرباء، أو في الإصلاحات التي يتطلبها المبنى جراء التعرض للعوامل الجوية المختلفة، وغيرها من التكاليف المطلوبة للعيش في درجة حرارة مناسبة.

 

على الرغم من كل هذه المميزات لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة إلا أن العيوب الناتجة عن الاستخدام الخاطئ لمواد العزل قد يجعل أضرارها أكثر.

 

عيوب العزل الحراري

 

العزل الحراري مفيد جدًا عند استخدامه بطريقة صحيحة، وذلك بالاستعانة بمتخصص وتحديد المادة المناسبة حسب أحوال الطقس والتغيرات المناخية وحالة المبنى وغيرها.

 

عدم مراعاة هذه العوامل قد يجعل عيوب العزل أكثر من مميزاته، ومن أبرز عيوب العزل الحراري:

 

  • التأثير السلبي على صحة الإنسان، فعدم اتخاذ الإجراءات الاحتياطية أثناء التعامل مع بعض مواد العزل قد يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة مثل: أمراض الجهاز التنفسي، والكبد وحتى السرطان، وقد تصل إلى الوفاة أحيانًا.

 

  • خطر الحرائق، لأن بعض مواد العزل لا تناسب المناطق شديدة الحرارة، وبعض المواد الأخرى تتحلل مع طول الاستخدام، بالإضافة إلى قابلية بعض مواد العزل للاشتعال مما يعرض المبنى لخطر الاحتراق.

 

  • التكاليف المادية العالية، فالأنواع الجيدة من مواد العزل الحراري عادة تكون باهظة الثمن، بالإضافة إلى أجور العمال وغيرها من التكاليف الأخرى، إلا أنها توفر الكثير من الأموال على المدى البعيد كما ذكرنا.

 

تؤثر هذه العوامل على عملية عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة، وتجعل اتخاذ قرار العزل صعبًا.

 

حتى تتغلب على هذه العيوب يجب اختيار نوع المادة العازلة بشكل جيد، والاعتماد على المواد الآمنة لتفادي الأضرار الناتجة عن أغلب المواد الكيميائية، وكذلك اختيار اليد العاملة الجيدة التي تستطيع تركيب المواد بطريقة صحيحة للحصول على أقصى فائدة من العزل.

أمور يجب مراعاتها عند اختيار المادة العازلة

 

عند اختيار الطريقة المناسبة لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة يجب أن تراعي عدة عوامل في مادة العزل، وهي:

 

  • معامل التوصيل الحراري، فيجب أن يكون معامل التوصيل الحراري للمادة منخفضًا، حتى تقلل من حدة انتقال الحرارة.

 

  • المقاومة، فينبغي أن تتمتع المادة العازلة بدرجة عالية من مقاومة نفاذ الماء، ومقاومة الإشعاع، ومقاومة الإجهاد الناتج عن فروق درجات الحرارة.

 

  • الخواص الميكانيكية العالية، مثل: ارتفاع معامل مقاومة الانضغاط، ومعامل مقاومة الانكسار.

 

  • الجودة، وتتمثل جودة المادة في مدى مقاومتها للعفن والبكتيريا والحرائق، ومقدار عمرها الافتراضي، وصمودها أمام التغيرات المناخية المختلفة.

 

  • عامل الأمان؛ وذلك بأن تكون المادة مصرحًا بها من وزارة الصحة، وأن تكون صديقة للبيئة، مع مراعاة ألا ينتج عن هذه المادة أي أضرار تؤثر على صحة الأشخاص.

 

  • الميزانية من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها أيضًا عند اختيار مادة العزل، فقبل القيام بعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة يجب حساب التكلفة الكاملة لعملية العزل.

سعر العزل الحراري

 

يختلف سعر عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة بحسب المواد المستخدمة في العزل، وكذلك الشركات المصنعة، والمساحة المراد عزلها.

 

تتراوح أسعار العزل الحراري من 10 آلاف جنيه وحتى 50 ألف جنيه، وقد يبلغ سعر عزل 100م 15 ألف جنيه تقريبًا.

طرق اقتصادية لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة

 

مع الارتفاع الشديد في أسعار مواد العزل يلجأ الناس إلى بعض الطرق البسيطة والاقتصادية لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة، وذلك للحد من التكلفة، ومحاولة الحفاظ على درجات الحرارة للمبنى، ومن هذه الطرق:

العزل بالجير

 

يمكن عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة باستخدام الجير الأبيض، إذ يعكس أشعة الشمس، ويمتص الرطوبة ويحتفظ بها فيقلل ذلك من الحرارة داخل المبنى.

 

يمكن أيضًا استبدال الجير بالأسمنت الأبيض، عن طريق وضعه (دهنه) بعدة طبقات على ثلاث مرات تقريبًا لضمان نتيجة عزل أفضل.

 

هذه الطريقة رغم فاعليتها في عزل الحرارة بنسبة إلا أنها لا تعزل المبنى بالكامل، بالإضافة إلى أنها قد تسبب ضررًا دائمًا للمبنى، وذلك لأن الجير يمتص الرطوبة العالية ليلًا ويحتفظ بها لفترة طويلة، مما يؤثر على الخرسانة ويؤدي إلى صدأ حديد السقف مع الوقت، وبالتالي انهيار المبنى.

 

العزل بالسيراميك

 

يعد السيراميك من أفضل الطرق التقليدية لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة، وذلك لتحمله لدرجات الحرارة العالية، ومن أهم مميزاته أنه:

 

  • يستخدم كعازل ثنائي، فيعزل الحرارة ويمنع تسرب الماء
  • لا توجد صعوبة في توفيره، فيتواجد السيراميك تقريبًا في كل مكان على سطح الأرض
  • منخفض التكلفة
  • سهل التركيب، مع وفرة العمالة المتقنة له
  • صديق للبيئة
  • لا يسبب أي مخاطر صحية أثناء تركيبه.

 

لكن عيبه يتمثل في ثقل وزنه، بالإضافة إلى ضعف فاعليته مقارنةً بطرق العزل الأخرى.

العزل بورق الكرتون

 

ورق الكرتون عازل ممتازٌ للحرارة، لأنه يحتوي على توصيل حراري ضعيف، بالإضافة إلى احتوائه على الثقوب داخله والتي تمكنه من الاحتفاظ بالهواء، وبالتالي تلطيف أجواء المنزل، ومن أهم مميزات أنه:

 

  • خفيف الوزن
  • قابل لإعادة التدوير
  • صديق للبيئة
  • منخفض التكلفة
  • فعال في عزل الصوت
  • متوفر بكثرة
  • آمن صحيًّا
  • سهل التركيب

 

رغم مميزات ورق الكرتون إلا أن الماء يؤثر به ويفقده خواصه، وبالتالي لا يصلح للعزل الخارجي، فيستخدم للعزل داخل المنزل فقط، بالإضافة إلى أنه لا يقاوم الرطوبة مما يجعله عرضة للعفن وتكون الفطريات عليه.

العزل بالخشب

 

الخشب من المواد الضعيفة في التوصيل الحراري، مما يجعله عازلًا جيدًا للحرارة، ومن أهم مميزاته أنه:

 

  • منخفض التكلفة
  • سهل التركيب
  • خفيف الوزن
  • صديق للبيئة
  • آمن فلا يسبب أضرارًا صحية

 

لكنه يمتص الرطوبة والماء، مما يؤثر على سطح المنزل، بالإضافة إلى أنه غير مقاوم للحريق.

عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة بالزراعة

 

يمكن استغلال الزراعة في عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة، وهي ستوفر لك أيضًا هواءً نقيًّا و مناظر طبيعية مبهجة، ومن أهم مميزات هذه الطريقة في العزل أنها:

 

  • منخفضة التكلفة
  • تحافظ على نقاء الجو
  • صديقة للبيئة
  • تستفيد من مياه الأمطار فلا تتأثر بها سلبًا بعكس الطرق الأخرى
  • مربحة جدًا، فتستطيع الحصول على عائدًا ماديًا من خلال بيع المزروعات

 

لمعلوماتك، رغم أن تلك الطرق قد تبدو موفرة بعض الشيء إلا أن فاعليتها أقل بكثير من طرق العزل الحديثة كالعزل بالبولي إيثيلين وغيره.

 

بعد التعرف على بعض الطرق التقليدية لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة هذه بعض النصائح ستساعدك على تقليل الحرارة داخل المنزل.

نصائح لتقليل حرارة المنزل

 

نصائح لتقليل الحرارة داخل المنزل

 

إلى جانب السعي لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة، يمكن الاعتماد على بعض الخطوات البسيطة للتقليل من حرارة المنزل ومنها:

 

1- زراعة الأشجار والنباتات الخضراء أمام المنزل، إذ تعمل على تهدئة درجات الحرارة بشكل عام، وتقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.
2- استخدام أسقف مستعارة.
3- استخدام الزجاج العاكس في النوافذ.
4- استخدام ستائر ثقيلة بألوان فاتحة.

الخلاصة

 

يكمن الاهتمام الكبير بالمنازل في كونها مقر راحة الإنسان، فيسعى كل فرد إلى تحقيق كافة سبل الراحة بها والمحافظة على أن يكون المنزل بدرجات حرارة مناسبة على مدار العام مهما تغيرت الفصول، لذلك اختر بعناية طريقة عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة التي تناسبك للحفاظ على منزلك من العوامل المختلفة، وضمان درجة حرارة ملائمة.

 

تعرف أكثر على أفضل 7 طرق عزل الأسطح من الحرارة.

اقرأ المزيد

اترك رقمك وسنعاود الاتصال بك في أسرع وقت ممكن